من نحن

 

منتدى التنمية الخليجي هو تجمع لعدد من المثقفين المهتمين بالشأن العام، وخاصة منها قضايا التنمية، من مختلف دول الخليج. بدأ المنتدى عمله تحت اسم "ندوة التنمية في أقطار الجزيرة العربية المنتجة للنفط"، وعقد لقائه الأول في ديسمبر 1979 في أبو ظبي، باستضافة كريمة من جهاز أبو ظبي للاستثمار وتحت رعاية معالي وزير خارجية الإمارات، ورئيس مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار آنذاك. وقد ناقش هذا اللقاء، بمشاركة تسعون من أبناء المنطقة، دراسة أعدها الدكتور علي خليفة الكواري، أحد الأعضاء المؤسسين للمنتدى، حول "كفاءة أداء المشروعات العامة في أقطار الجزيرة العربية المنتجة للنفط". وبعد عدد من الاجتماعات، التي كانت تقدم فيها دراسات حول التنمية التي لها علاقة بدول الخليج ، اتفق أعضاء الندوة  1986 على تغير اسمها إلى منتدى التنمية، ووضعوا إطارا تنظيميا لعمل المنتدى، مازال معمولا به منذ ذلك الوقت..

هدفنا:

نصت مقدمة الإطار العام على أن المنتدى أنشئ "تعميقاً لأواصر التعاون بين  أبناء أقطار الجزيرة العربية، وسعياً لتكاتف الجهود من أجل مواجهة الصعاب المشتركة التي تجابه مسيرة التنمية في المنطقة، ورغبة من أبناء هذه المنطقة في استمرار الصلة بينهم". وتوالت بعد ذلك لقاءات المنتدى الدورية، السنوية والمتخصصة، بصورة منتظمة وتنوعت الموضوعات التي تطرح للبحث والمناقشة سنة بعد أخرى، وتنامت عضويته إلى ما يزيد عن مائتي عضوا وعضوة حتى الآن .  وفي كل عام منذ إنشائه، يجتمع الأعضاء ليتدارسوا أورق بحثية تعد من بعض أعضاء المنتدى أو خارجه ، وبعد النقاش تصدر هذه الدراسات على شكل كتب ، وبعض  التي لم يتوفر لها النشر ، وضع على موقع المنتدى الإلكتروني .www.df.ae        ( تم حتى 2015  خمس وثلاثون لقاء ،و نشر تسعة عشر كتاب)

 

وقد سعى المنتدى منذ إنشائه إلى أن يصبح منبرا يوفر مناخا فكريا من شأنه توطيد الصلة والتفاعل بين أبناء دول مجلس التعاون حول قضايا التنمية، وتكريس الجهود لدراسة أوضاع المنطقة وتحليل العقبات التي تواجه التنمية فيها، والبحث عن حلول مناسبة لها، واستشراف التطورات المستقبلية، هذا بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعرفة والاستفادة من التجارب الناجحة.

نظامنا وعضويتنا:

يتكون الهيكل التنظيمي للمنتدى من اجتماع الأعضاء ومن اللجنة التنفيذية والمنسق العام، الذي ينتخب في الاجتماع العام . وعضوية المنتدى شخصية، وتشمل أبناء المنطقة المهتمين بقضايا التنمية، الذين يلتزمون بدفع الاشتراك السنوي، ويساهمون في نشاطات المنتدى. وتمنح العضوية بموجب دعوة رسمية من قبل اللجنة التنفيذية، وذلك بناء على ترشيح لجنة العضوية التي تشكلها اللجنة التنفيذية، ووفقا للشروط التي حددتها   في الإطار التنظيمي.

نشاطنا:

يحقق المنتدى أغراضه عبر النشاطات التالية:

  • اللقاء السنوي للأعضاء: يلتقي الأعضاء في اجتماع سنوي، ويتم خلاله تناول موضوع رئيسي ذو أهمية خاصة وبعد استراتيجي مؤثر على مستقبل المنطقة، وذلك من أجل خلق فهم أفضل للقضية المطروحة وبلورة وجهة نظر حولها وطرح التوصيات بشأنها. كما تتناول هذه اللقاءات الأمور التنظيمية والإدارية للمنتدى من خلال تقويم نشاط المنتدى والاطلاع على سير عمله ومناقشة برنامجه.
  • -الدراسات التخصصية: يجري المنتدى دراسات حول قضايا ذات أهمية استراتيجية وتأثير مستقبلي على عملية التنمية في المنطقة. وتعرض هذه الدراسات في لقاءات تخصصية تضم المختصين من الأعضاء ومن غيرهم من المهتمين بموضوع الندوة، وذلك من أجل تحديد أفضل للقضية التي تطرحها الندوة وبلورة رؤية وطنية حولها واستشراف المداخل الممكنة والحلول المتاحة للمنطقة. (حتى العام 2015، عقد المنتدى 35 لقاء سنويا وستة لقاءات تخصصية.)  ( تم نشر دراسات  اللقاءات في كتب  عددها عشرونا كتابا) من خلال دور نشر مختلفة