نشاط المنتدى

يقوم المنتدى تحقيقاً لأغراضه بأوجه النشاطات التالية:-

أولا: اللقاء السنوي للأعضاء:

يلتقي الأعضاء في اجتماع سنوي يقتصر عليهم يتم خلاله تناول كل أو بعض الأمور التالية:

  • تناول موضوع رئيسي ملح يكون ذا أهمية خاصة ا, عاجلة وبعد استراتيجي مؤثر على مستقبل المنطقة وذلك من أجل خلق فهم للقضية المطروحة وبلورة وجهة نظر حولها. ويتم تناول القضية المطروحة في اللقاء السنوي من خلال محاور معدة لنقاش تسمح بتغطية الموضوع وطرح الأسئلة الاستهلالية المناسبة. ويقوم المنسق العام للمنتدى بالإشراف على تحضير موضوع القضية المطروحة بالتعاون مع من يرى من الأفراد.
  • عرض ومناقشة النتائج النهائية والتوصيات التي تم التوصل إليها من خلال الدراسات التي تنم عقد ندوات حول موضوعاتها خلال العام، واستعراض سبل الاستفادة من نتائج الدراسات في دفع عملية التنمية الشاملة. 
  • عقد اجتماع للأعضاء يتم خلاله تناول الأمور التنظيمية والإدارية للمنتدى من خلال تقويم نشاط المنتدى والإطلاع على سير عمله ومناقشة برنامجه ومعالجة القضايا النظامية الأخرى. 
  • دعوة واحد أو أكثر من متخذي القرار ممن يكون من المفيد إجراء حوار صريح معه. ويكون مثل هذا الحوار خلال جلسة خاصة أثناء انعقاد اللقاء السنوي. 


ثانيا: إعـداد الدراسات :

اعـداد دراسات ذات أهمية استراتيجية في عملية التطور الحضاري وذات تأثيرمسقبلي على أوجه عملية التنمية في المنطقة وعقد ندوات حولها تضم المختصين من الأعضاء ومن غيرهم من المهتمين بموضوع الندوة الذين يتم دعوتهم من المنسق العام بناء على اقتراح مدير المشروع الدراسي من أجل تحديد أفضل للقضية التي تطرحها الندوة وبلورة رؤية وطنية حولها واستشراف المداخل والحلول المتاحة للمنطقة. وتقوم اللجنة التنفيذية من خلال منسق المشروعات الدراسية بتكليف أحد الباحثين المختصين والمهتمين بموضوع الدراسة ليكون مديراً للمشروع الدراسي يقوم بقيادة جهود البحث وتحضير الدراسة المنوي طرحها على الندوة ومن ثم الإعداد للندوة والتحضير لها وكتابة التقرير النهائي حولها، وفي حالة الرغبة في نشر كتاب باسم مدير المشروع الدراسي وتحت رعاية الندوة يجب القيام بإجراءات تحكيمية من الناحية الموضوعية والعلمية من قبل ثلاثة من المختصين ويتم اختيار المحكمين وإقرار تقييمهم من قبل لجنة علمية تشكلها اللجنة التنفيذية.