بحث

اصدارات المنتدى

الصفحات: 12>>>
العدد الكلي: 27 (25 في الصفحة)
تقديم الدكتور محمد الرميحي - المنسق العام للمنتدى
يضم كتاب "حتى لا يعطش الخليج: المياه والتنمية في الخليج" الأوراق العلمية التي كانت في اللقاء السادس والثلاثين للمنتدى، والذي عقد في فبراير 2016م. كتب هذه الأوراق كل من الأستاذ الدكتور وليد خليل الزباري "الأمن المائي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، و الدكتور عادل أحمد بشناق "مستقبل تحلية المياه في دول الخليج العربي"، والدكتور خالد بن نهار الرويس "خيارات الأمن الغذائي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" والدكتوره إسراء العيسى و الأستاذ الدكتور وليد خليل الزباري "مياه الصرف الصحي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية". كما يحتوي الكتاب أيضا على سجل كامل لكل النقاشات والمداخلات التي تمت حول المواضيع التي تناولتها الاوراق العلمية.
د. عبدالسلام وايل السليماني
اللقاء التخصصي السابع هذا الكتاب هو قراءة نقدية من خارج أعضاء المنتدى لأعمال منتدى التنمية لدول الخليج العربي احتفاءً بمرور ستة وثلاثون عاما على إنشائه ونتاجاته

يضم مجموعة الأوراق التي تم تقديمها في السنوي الخامس والثلاثين للمنتدى الذي كان بعنوان "مستقبل مجلس التعاون الخليجي". يبدأ الكتاب بمقدمة للمنسق العام للمنتدى الدكتور محمد الرميحي بعنوان "الخليج من التعاون الى الوحدة"، يستعرض الكتاب الاوراق: "من التعاون الى الاتحاد - أحلام القادة واوهام الواقع" للاستاذ عبدالله بشارة، و "مستقبل التكامل السياسي الخليجي" للدكتور محمد بن هويدن، و " مستقبل الاندماج الاجتماعي الخليجي: المواطنة والهوية الخليجية" للدكتورة سوسن كريمي، و "استحقاقات التنمية وقياساتها في دول مجلس التعاون الخليجي" للدكتور عباس المجرن. كما يضم الكتاب استعراض بالجلسات والمناقشات التي تمت، بما في ذلك تعقيبات كل من الدكتور عبدالخالق عبدالله والدكتورة منيرة فخرو والدكتور عبدالرزاق الفارس
تحرير الدكتور عمر الشهابي
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الرابع والثلاثون لمنتدى التنمية (الكويت – فبراير 2013) الذي ناقش سياسات وآليات لموجهة الخلل السكاني في دول مجلس التعاون الخليجي، ويشمل الأوراق التي تم عرضها في اللقاء لكل من الدكتور عمر الشهابي "الخلل السكاني: تحدي مشترك في كل دول المجلس"، والدكتور محمد علي الرمضان " سياسات موجهة الخلل الديموغرافي في دولة الكويت"، والأستاذ محمد ديتو "سكان البحرين ٢٠١٠ ... نحو إعادة قراءة للخلل السكاني"، والدكتور محمد هلال الخليفي "سياسات وآليات مواجهة الخلل السكاني المتفاقم في دول مجلس التعاون: حالة قطر"، والدكتورة شيخة الشامسي "سياسات وآليات لمواجهة الخلل السكاني :حالة الإمارات"، والأستاذ رائد الجمالي "سياسات وآليات لمواجهة الخلل السكاني :حالة عمان"، والدكتور عبدالله الخليفة "الخلل السكاني والسياسات والآليات الراهنة والمطلوبة لمواجهته: حالة المملكة العربية السعودية"

صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الثالث والثلاثون لمنتدى التنمية (قطر – فبراير 2012) والذي ناقش السياسات العامة والحاجة للإصلاح في دول مجلس التعاون
ا.د. سعد عبدالله بردي الزهراني
صدر عن اللقاء السنوي الثاني والثلاثون لمنتدى التنمية (البحرين – فبراير 2011) والذي ناقش التعليم العالي والتنمية في دول الخليج، ويشمل الأوراق التي تم عرضها في اللقاء لكل من د آمنة خليفة إلى علي "التعليم العالي والتنمية في دول الإمارات العربية المتحدة"، ود على الطراح "التعليم العالي والتنمية وتحديات المستقبل : الكويت نموذجا"، ود عبدالله الكبيسي "التعليم العالي في قطر : دراسة وصفية تحليلية" ، ود سعد الزهراني "موائمة التعليم العالي لاحتياجات التنمية الوطنية"
الدكتور عبد العزيز ابل
أوراق للقاء الحادي والثلاثون لمنتدى التنمية (البحرين – فبراير 2010) والذي ناقش المجالس التشريعية في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي شارك بها كل د عبدالرحيم "تجربة المجلس الوطني الاتحادي: محفزة أم معيقة للتنمية"، ود عبدالعزيز ابل "السلطة التشريعية في مملكة البحرين"، ود مريم حسن "المرأة والمشاركة السياسية في الكويت"
تنسيق وتحرير علي الكواري
صدر بعد اللقاء السنوي الثلاثون لمنتدى التنمية ( البحرين – فبراير 2009) والذي تناول الطفرة النفطية الثالثة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون، وشارك في اللقاء كل من جاسم السعدون "الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على النفط"، وعدنان شهاب الدين "المتغيرات في صناعة الطاقة وانعكاساتها على صناعة النفط في المنطقة"، وإبراهيم شريف "تأثيرات الطفرة النفطية الثالثة على البحرين"، وحمد الحوشان"مصادر صندوق الفائض المالي السعودي وأوجه استخداماته"، وماجد المنيف "صناديق الثروة السيادية ودورها في إدارة الفوائض النفطية"، وعبدالرازق الفارس "الآثار الاقتصادية والاجتماعية للطفرة النفطية على دول المنطقة" ، ومشاري النعيم "المدينة في الخليج العربي بين الطفرة النفطية والأزمة العالمية..نموذج دبي" ، وفاروق القاسم "إدارة الموارد والإيرادات النفطية "نموذج النرويج"
الاستاذ الدكتور محمد الرميحي
صدر الكتاب من اللقاء السنوي التاسع والعشرون لمنتدى التنمية (البحرين – فبراير 2008) الذي كان تحت عنوان "تناول ماذا يجري في الخليج والى أين يتجه؟" وبمشاركة كل من عبدالعزيز بن صقر "الوضع الاستراتيجي في الخليج"، ود عبدالله الصادق "مجلس التعاون والمستقبل من منظور اقتصادي"/ ود وديع كابلي "مستقبل الاقتصاد الخليجي إلى عام 2025"، ود محمد الرميحي "مجلس التعاون العربي في الخليج والمستقبل في المنظور الاجتماعي والثقافي"
الدكتور ابراهيم البعيز
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الثامن والعشرون لمنتدى التنمية (دبي – 2007) الذي تناول موضوع الدور التنموي للإعلام في دول الخليج، وشارك فيه كل من د. إبراهيم البعيز "واقع الإعلام في دول مجلس التعاون: قراءة نقدية"، ود. علي قاسم "القضايا الملحة في وسائل الإعلام في دول الخليج"، ود. إبراهيم بشمي "هموم الإعلاميين في دول مجلس التعاون"، ود. حمد الكواري "المسار المستقبلي للإعلام في دلو مجلس التعاون".
الكتور خلدون النقيب
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي السابع والعشرون لمنتدى التنمية (البحرين – فبراير 2006) الذي تناول موضوع اتجاهات الشباب في دول مجلس التعاون، وتضمن أوراق كل من د. خلدون النقيب، د. باقر النجار، د. ريما الصبان "اتجاهات الشباب في دول مجلس التعاون: دراسة ميدانية"، ود. عبدالعزيز حمد العويشق "الشباب في دول مجلس التعاون: دراسة إحصائية"، ود. سعيد حارب "المضامين الفكرية التي يتلقاها الشباب في مناهج التعليم بدول مجلس التعاون"، ود. سعد بن طفلة "الفضائيات والشباب الخليجي"
الدكتور شفيق الغبرا
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي السادس والعشرون لمنتدى التنمية (البحرين – فبراير 2005) الذي تناول موضوع "الولايات المتحدة والخليج: قراءة المتغيرات الدولية ورؤية المستقبل"، واشتمل على أوراق كل أعدها كل من د. تركي الحمد" نحن والولايات المتحدة"، ود. ابتسام الكتبي "الأبعاد الأمنية والعسكرية للعلاقات الخليجية- الأمريكية"، ود. وليد خدوري "الأبعاد النفطية والاقتصادية للعلاقات الخليجية – الأمريكية"، ود. شفيق الغبرا "الخليج والولايات المتحدة: بيئة ما بعد الحادي عشر من سبتمبر".
الدكتور علي خليفة الكواري
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الخامس والعشرين لمنتدى التنمية (البحرين – فبراير 2004) والذي تناول موضوع الإصلاح الجذري في دول مجلس التعاون, ويشتمل على اوراق لكل من الدكتور علي فخرو "الانتقال من القول الى الفعل، الدكتور محمد غباش "تصحيح العلاقة بين السلطة والمجتمع"، والدكتور يوسف الابراهيم "إصلاح الخلل الاناجي بدول مجلس التعاون"، والمهنس عبدالرحمن النعيمي "مطالب الديمقراطية وحقوق الانسان وتنمية المجتمع المدني"، والدكتور حسين المهدي "اقامة شبكة تامينات اجتماعية: البطالة في دول مجلس التعاون واهمية تاسيس نظم تامينات ضدها" والدكتور علي الكواري "اصلاح الخلل السكاني في اقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية - صياغة اولية"، والدكتور خالد الدخيل "إصلاح الخلل الامني في اقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية" والدكتور علي الكواري " نحو بناء اجندة اصلاح جذري من الداخل في الدول الاعضاء لمجلس التعاون"
الدكتور عبدالخالق عبدالله
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الرابع والعشرين لمنتدى التنمية (البحرين – 2003) والذي تناول موضوع التنمية البشرية في دول مجلس التعاون الخليج، واشتمل على أوراق أعدها كل من د. باقر النجار "التنمية البشرية في دول مجلس التعاون : المفهوم والمؤشرات الدولية"، ود. عبدالخالق عبدالله "البعد السياسي للتنمية البشرية : حالة دول مجلس التعاون الخليجي"، ود. عبدالله الصادق "البعد الاقتصادي للتنمية البشرية في دول مجلس التعاون الخليجي مع التركيز على حالة مملكة البحرين" ، ود. علي الطراح "بعض المؤشرات الاجتماعية للتنمية في مجتمعات مجلس التعاون الخليجي بين هيمنة الدولة، واستدامة التنمية البشرية "دراسة حالة في المجتمع الكويتي"
الدكتور عبدالله المدني
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الثالث والعشرين لمنتدى التنمية (البحرين – 2002) الذي تناول موضوع الفرص والتحديات في علاقات الخليج العربي والمحيط الأسيوي، واشتمل على أوراق قدمها كل من عبدالله المدني "دول مجلس التعاون الخليجي في علاقاتها مع الهند والباكستان"، وعمران سلمان "التعليم في عصر التكنولوجيا : أين نحن من التجارب الآسيوية"، وفاروق لقمان "الهند ودول مجلس التعاون الخليجي " ود. عبدالله القويز "مجالات التعاون بين دول مجلس التعاون في ضوء ما تواجهه من تحديات اقتصادية"
الدكتور عبد الخالق عبد الله
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الثاني والعشرين لمنتدى التنمية (دبي – 2001) والذي تناول متطلبات وتحديات التحول الديمقراطي في دول مجلس التعاون الخليجي، واشتمل على أوراق قدمها كل من عبدالحميد الأنصاري "تقييم تجربة المشاركة السياسية في دول مجلس التعاون الخليجي"، وعبدالملك التميمي "التيارات الفكرية ودورها في التحول الديمقراطي في دول مجلس التعاون الخليجي"، وعلي خليفة الكواري "نحو رؤيا مستقبلية لتعزيز المساعي الديمقراطية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، ود. ابتسام الكتبي "التحولات الديمقراطية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي"
الدكتور أحمد بشارة
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الحادي و العشرين لمنتدى التنمية (دبي – 2000) وكان عن دول الخليج والعولمة، واشتمل على أرواق أعدها كل من تركي الحمد "العولمة والبحث عن تعريف"، وعبدالعزيز الدخيل "العولمة الاقتصادية ودول مجلس التعاون"، وماجد عبدالله المنيف "النفط والعولمة"
د. عدنان شهاب الدين
صدر الكتاب من اللقاء السنوي العشرين لمنتدى التنمية (دبي – 1999) والذي تناول موضوع الخليج وفرص وتحديات الفرن الواحد والعشرين، واستعرض أوراق أعدها كل من عدنان شهاب الدين الخليج العربي الفرص والتحديات العلمية والتكنولوجية للقرن الواحد والعشرين"، حسن حمدان العلكيم التحولات الدولية في النظام الدولي المعاصر وتداعياتها على منطقة الخليج العربي"، محمد الرميحي"الخليج العربي والفرص والتحديات الحضارية والمعرفية للقرن الواحد والعشرين" عبدالله إبراهيم القويز"تحديات التنمية الاقتصادية لدول مجلس التعاون في ظل العولمة"، وعبدالعزيز الدخيل"انهيار أسعار النفط لم يكن قضية اقتصادية فحسب"

صدر الكتاب عن اللقاء السنوي التاسع عشر لمنتدى التنمية (دبي – 1998) والذي تناول موضوع قضايا وهموم المجتمع المدني في دول مجلس التعاون، واستعرض أوراق شارك بها كل من ريما الصبان "مؤسسات المجتمع المدني في دول الخليج العربي"، ومنيرة فخرو "مسألة الأقليات في الخليج ... رؤية من الداخل"، ومتروك الفالح "المجتمع والديمقراطية والدولة في الجزيرة العربية"، وعبدالمالك التميمي "عرب الخليج ... وقضايا قطرية وقومية"
الدكتور عبد الخالق عبد الله
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي الثامن عشر لمنتدى التنمية (دبي – 1997) والذي ناقش موضوع علاقات دول مجلس التعاون بدول الجوار وتأثير ذلك على التنمية، واستعرض أوراق أعدها كل من عبدالله بشارة "إيران ومجلس التعاون"، وعبدالخالق عبدالله "العلاقة بين دول مجلس التعاون واليمن وتأثيرها على التنمية"، وجاسم خالد السعدون "العلاقة بين دول مجلس التعاون وإيران وتأثيرها على التنمية"، والدكتور شفيق الغبرا "العلاقة بين دول مجلس التعاون والعراق وتأثيرها على التنمية"

أوراق اللقاء السنوي السابع عشر لمنتدى التنمية (مسقط – 1996) وتناول الموضوع ظاهرة العنف والتطرف، وتم عرض أوراق قدمها كل من خليل علي حيدر "العنف والتطرف الديني في العالم العربي"، حيدر إبراهيم علي "ظاهرة العنف والتطرف"، ومحمد سليم العوا "التطرف والعنف وأربع من أعجب القصص"، وأحمد التويجري "بعض المفاهيم الشرعية الإسلامية في الفكر السياسي الإسلامي"
الدكتور علي خليفة الكوري
صدر الكتاب عن اللقاء السنوي السادس عشر لمنتدى التنمية (دبي – يناير 1995) الذي تناول موضوع تقييم تجارب التنمية في دول الخليج العربي

أوراق اللقاء السنوي الخامس عشر لمنتدى التنمية (الكويت – 1994) حول موضوع السياسة السكانية، ويتضمن أوراق أعدها كل من علي صالح الصالح "البعد الاقتصادي للعمالة الوافدة في دول مجلس التعاون الخليجي" ، وتركي الحمد "التركيبة السكانية في دول مجلس التعاون الخليجي: ملاحظات أولية حول المخاطر والحلول"، وغانم النجار "البعد الاجتماعي وحقوق الإنسان"، وعبدالعزيز الجلال "أوراق قطرية: عن خصائص الوضع السكاني في قطر"، ومحمد الرمضان "خصائص المجتمع السكاني في المملكة العربية السعودية"، وخالد الزمات "مواضع تحدي خصائص المجتمع السكاني في الكويت: حقائق وتساؤلات"، ورسول الجشي "الخصائص السكانية وما طرأ عليها من تغييرات في الثمانينات – قطر، وعبدالرزاق الفارس "خصائص الوضع السكاني في البحرين وما طرأ عليها من تطورات في عقد الثمانينات"، وعثمان الحسن نور "خصائص الوضع السكاني في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عقد الثمانينات" "القوى العاملة في دول مجلس التعاون الواقع والمستقبل"

أوراق اللقاء السنوي الرابع عشر لمنتدي التنمية (الكويت – 1993) حول موضوع الشورى نمط من أنماط المشاركة، وتم استعراض أوراق أعدها كل من عبدالخالق عبدالحي "الشورى بين النظرية والتاريخ وتحديات الواقع والمستقبل"، وعبدالله فهد النفيسي "مكان المرجعية الإسلامية في العمل السياسي الوطني"
د. عبدالله القويز
تقييم تجربة مجلس التعاون لدول الخليج العربية مجموعة أوراق اللقاء السنوي الحادي عشر